منشورات فقهية

الحديث ليس سنة وليس مصدر للتشريع او الايمان

يصر اهل التراث والملحدين واللادينيين على ان الحديث النبوي هو وحي ثاني مكمل للقران ولكن الحقيقة والتي ستتكشف من خلال عجزهم على الاجابة على الاسئلة ادناه ان الحديث النبوي ليس وحيا ثانيا لا بل وليس مصدر تشريع ملزم لنا وسأطرح بعض الأسئلة على كل من يؤمن بالحديث ويجب أن يجيب عليها ويقنعني أن الحديث وحي ثاني والأسئلة موجهة إلى كل المذهبيين:

إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا لا نضعها بنفس الكتاب مع الوحي الأول (القران) ونبدأها بقال تعالى كما نبدأ الوحي الأول بدل قال النبي؟
إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا فيه الصحيح والضعيف على عكس الوحي الأول (القران)؟ هل سمع أحدكم عن آية قرانية صحيحة أو ضعيفة؟
إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا لم يتعهد الله بحفظه مثلما تعهد بحفظ الوحي الأول (القران)؟
إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا مختلف عليه وكل مذهب له كتاب مختلف على عكس الوحي الاول (القران)؟ هل سمع أحدكم ان قرآن الشيعة يختلف عن قرآن السنة أو بقية المذاهب؟
إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا لم تجمع في عصر النبي أو الصحابة أو أهل البيت؟ هل يعقل 12 إمام و24 خلفية لم يستطيعوا جمعها؟
إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا لم تذكر في الوحي الاول (القران)؟ هل يوجد آية واحدة تثبت وجود كتاب سماوي ثاني نزل مع نزول القرآن؟

قال تعالى ( أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)

إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا لم يقول الله أولم يكفهم أنا أنزلنا عليك الكتاب والحديث تتلى عليهم؟ لماذا ذكر الكتاب ولم يذكر الحديث؟

قال تعالى ( وَهَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)

إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا ذكر الكتاب ولم يذكر الحديث؟ ولاحظوا فاتبعوه هذه الكلمة دليل أن نتبع الكتاب فقط (لانها مفرد) فلم يقل فاتبعوهما أليس كذلك؟ قال تعالى:

(قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ 👈وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ👉 ۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَىٰ ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ)

إذا الحديث وحي ثاني من الله لماذا لم يقول النبي أُوحي إلي القران والحديث لأنذركم بهما؟ لماذا النبي ذكر الوحي الأول ولم يذكر الوحي الثاني؟
أجيبونا هل نسى أو أخطأ الوحي الأمين عندما ذكر القرآن و لم يذكر معه كلمة سنة أو وحي ثاني؟

الحديث ليست مصدر للتشريع فكتاب الله كامل لا نقص فيه ولا يحتاج إلى وحي رديف يكمل نقصه بل هو كافي و تبيان لكل شيء وما سكت عنه الله فهو عفو لنا نتشاور فيه.

زر الذهاب إلى الأعلى