منشورات فقهية

عقوبة السارق

قال: إن عقوبة السارق والسارقة هي بتر يده بدليل قوله تعالى:

{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } المائدة38

قلت: ولكن النص لا يوجد فيه كلمة بتر من أين جئت بها؟

قال: كيف لا يوجد ؟ ألم ترَ كلمة (فاقطعوا أيديهما)؟!

قلت: أنت قلت بترَ ولم تقل قطع؟

قال: اقطعوا تعني ابتروا!

قلت: نزل القرءان بلسان عربي مبين (وإذا اختلف المبنى اختلف المعنى) لأنه نزل من لدن عليم حكيم وخطابه يقوم على الحق والصدق ، ولا يصح التلاعب في كلامه وتحريفه وتبديله أثناء دراسته.

قال: معروف أن قطع تعني بتر وفصل

قلت: معروف عند من ؟ هل تقصد فهم عامة الناس أو الأطفال

قال: هو مشهور كذلك ويوجد تطبيق تاريخي له

قلت: التطبيق التاريخي ليس مصدرَ الدين ولا يصلح بناء حكم شرعي عليه

قال: فما الفرق بين قطع وكلمة بتر؟

قلت: البتر هو فصل و إزالة جزء من شيء آخر كُلياً مثل بتر قدم المريض في حال أصيبت بغرغرينا، أو بتر ساق الشجرة.

أما القطع فيدل على منع أو توقف مثل قطع الطريق، وقطع الأرحام، وقطع الكهرباء، وقطع الماء، وقطع الراتب المعيشي… وما شابه ذلك

اقرأ قوله تعالى: {الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ} البقرة27

{أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ} العنكبوت29

قال: وكيف يصير معنى قطع في عقوبة السارق؟

قلت: توقيف السرقة ومنع السارق من ممارستها ومصادرة أدواته التي يستخدمها بصرف النظر عن نوعها.

قال: وما دلالة كلمة أَيْدِيَهُمَا ؟

قلت: كلمة أَيْدِيَهُمَا أتت بصيغة الجمع وليس المثنى (يَدَيهما) ، وكلمة اليد في اللسان العربي تدل على القوة الطايلة، ألم تسمع مقولة: اضرب بيد من حديد، ومقولة: يد زيد طويلة، وفلان يده واصلة، وفلان له أيادي بيضاء عندي …… وما شابه تلك المقولات التي لا تعني عضو اليد الجارحة وإنما تعني القوة الطايلة

قال: هل يعني أن السارق ليس له عقوبة؟

قلت: بل له عقوبة ؛ تابع قراءة النص {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} المائدة38 ، فالجزاء والنكال هو تنزيل عقوبة شديدة عليه لا تطول بتر أي جزء من جسمه ناهيك عن قتله. مثل السجن لفترة زمنية محددة والغرامة والمخالفة ، وهذه عقوبة تقوم على الرحمة ونحافظ على أفراد المجتمع من العاهات المستديمة.

راجع كتاب القرءان من الهجر إلى التفعيل / سامر إسلامبولي

المفكرون الحنفاء

تجمع مدني ثقافي اجتماعي سلمي غير تابع لأي جهة، يعمل لنشر الوعي والتنوير والتفكير الحر بسلام وفق منهج حنيف ليرسخ التعايش والتعارف والنهضة.
زر الذهاب إلى الأعلى